البريوات المغربية بالدجاج و اللوز

البريوات المغربية بالدجاج و اللوز طباعة ارسال لصديق

المقادير
المقادير لعائلة متوسطة : 1
كلغ ورقة البسطيلة (ورق الكولاش) – دجاجة من حجم (2,5 كلغ للواحدة) –150 غرام زبدة – 1 كلغ بصل مفروم مربعات صغيرة – 5 قطع قرفة عواد – زعفران حر – ملعقة صغيرة (م ص) سمن مغربي (طريقة التحضير أنظر مشاركتي سر الطبخ المغربي) أو الزبدة المملحة أو الزبدة العادية –– م ص الفلفل الأبيض – م ص الزنجبيل بودرة – ملح – ½ كأس زيت نباتي – 6 فصوص ثوم مدقوقة بالملح أو مفرومة – حزمة صغيرة من البقدونس و الكزبرة – 10 بيضات (اظافة البيض اختياري)
1 كلغ اللوز مقلي و مجروش – ماء الزهر – الزبدة – ملعقة كبيرة من القرفة بودرة – سكر بودرة حسب الذوق

طريقة التحضير :
1 – في طنجرة نضع زيت + قرفة عواد + زعفران حر + سمن + الفلفل الأبيض + الزنجبيل بودرة + ثوم مدقوق+ ملح حسب الذوق نخلط الكل حتى تنسجم العناصر+ الدجاج المقطع نخلط الكل حتى يتشرب لحم الدجاج كل التوابل + البصل و نبقى نحرك على النار القليلة اللهب + حزمة صغيرة من البقدونس و الكزبرة + كاس صغير ماء.
و نضعه يطهى على نار قليلة اللهب بدون إضافة الماء مرة أخرى، يطهى فقط في ماءه و ماء البصل مدة 45 دقيقة ؛
ملاحظة : إذا رأينا أننا مضطرين لإظافة الماء نتيجة ارتفاع حرارة الفرن الذي نتوفر عليه، نضيف قليل من الماء تقريبا كأس، و إذا احتجنا نضيف كأس أخر و هكذا حتى يطهى الدجاج
عندما يطهى الدجاجة جيدا، نزيله و نفتت لحم الدجاج إلى قطع صغيرة بالأصابع و نزيل العظام و الجلد الذهني لأصحاب الحمية.
ثم نترك المرق فوق النار حتى يتبخر الماء منه تماما بحيث نحصل على صوص كثيفة جدا و نضيف له 10 بيضات مخفوقات (اظافة البيض اختياري) و نخلط بشوية بشوية حتى يطهى البيض و لا يبقى المرق و نزيل الدسم أو الدهن الذي يطفوا على سطح الصلصة في إناء أخر جانبا _سنحتاجه لدهن ورق الكولاش) ثم نضيف قطع الدجاج المفتت إلى الصلصة و نخلط الكل جيدا.

2 – يصلق اللوز و نزيل قشرته ثم يقلى في الزيت أو يحمر في الفرن لأصحاب الحمية ثم يطحن + ماء الزهر و قليل من الزبدة و القرفة و سكر حسب الدوق

3- نضع الزبدة المدوبة في إناء و إناء أخر للدهن المتبقي من صلصة البيض والدجاج

4- طوي البريوات فهو جد سهل، مثل طي السمبوسك أو تطوى على شكل سيجارة …

ملاحظة : يمكن استعمال الدجاج لوحده بدون اللوز – كما يمكن استعمال اللوز لوحده و هي حلوة مغربية تصنع بعجينة اللوز البيضاء (سأكتب الطريقة بعدين)

==> نأخد ورق الكولاش أو ورق السمبوسك، و ندهن بقليل من دهن الدجاج الذي أزلناه من الصلصة بالبيض و بقليل من الزبدة المذابة، ثم نضع قليل من خليط الدجاج و فوقه قليل من خليط اللوز و نطوي مثل طي السمبوسك و نلصق بقليل من البيض المخفوق. و هكذا حتى نكمل كل الكمية.
1- بريوات محمرين في الفرن : تصفف البريوات في صينية مدهونة بالزبدة، ثم تدهن البريوات بالزبدة السائلة، و تدخل للفرن بحيث تقلب من الحين للأخر حتى تتحمر من جميع الجهات و تتقرمش ورقة الكولاش (متعبة بس لذيذة) ثم تدهن بالعسل و نضع فوق العسل قليل من اللوز المقلي و المجروش و تقدم.
2- أو تقلى في زيت و توضع على ورق نشاف ليمتص الزيت ثم ترش بالسكر البودرة منخول عليها ثم نين بنقطة أو خط من القرفة في الوسط و تقدم على فراش من ورق الخص – في هذه الحالة لا ندهن ورق الكولاش بالزبدة و بدهن صلصة الدجاح، لأن القلي يكفي.

طريقة التجميد : توضع هذه البريوات في صينية واحدة بجانب الأخرى ثم تجمد في المجمد، بعد ذلك تصفف و هي مجمدة في إناء بلاستيكي و بين الطبقة و الطبقة نضع ورق بلاستيك أو الومنيوم و هكذا حتى نكمل ثم يحكم غطاء الإناء.
عند الحاجة إليها، نخرج الكمية اللازمة من المجمد و نتركها حتى تنفك من الثلج ثم تقلى في الزيت أو تحمر في الفرن … اما إذا حضر الضيوف فجأة فيمكن ان تسخني الزيت جيدا درجة 200° ثم ترمي البريوات و هي مجمدة ثم ارفعي قليلا منحرارة النار أو آلة القلي لأن التجميد سيبرد الزيت قليلا بعدها خفظي النار … عينك ميزانك … و لا تخافي على ضمانتي …

هذا المنشور نشر في وصفات منقولة من المطبخ المغربي. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s